ورود به حساب ثبت‌نام جدید فراموشی کلمه عبور
برای ورود به حساب کاربری خود، نام کاربری و کلمه عبورتان را در زیر وارد کرده و روی «ورود به انجمن» کلیک کنید.





اگر فرم ثبت‌نام برای شما نمایش داده نمی‌شود، اینجا را کلیک کنید.









اگر فرم بازیابی کلمه عبور برای شما نمایش داده نمی‌شود، اینجا را کلیک کنید.





نتایج: «۱» تا «۵» از «۵»
  1. تاریخ عضویت
    ۱۳۹۸/۳/۱۹
    نوشته‌ها
    ۱۲
    ۲
    کاربر ویژه

    تحقیق شماره ۲۳ کارگاه رجال (تابستان ۹۸)

    السلام علی الزملاء!!!

    به ترتیب همان لیست قبلی
    هرکدام
    ۱۰ راوی را از «رجال ابن غضائری» مطالعه کنید

    به انتخاب خودتون
    ترجمه ۳ نفر از ۱۰ نفر را
    با رجال نجاشی و فهرست شیخ
    مقایسه کنید

    در صورت تعارض بین آراء رجالی،
    تعارض را حل کنید!

    وفقکم الله
  2. تاریخ عضویت
    ۱۳۹۷/۷/۱۶
    نوشته‌ها
    ۲۲
    ۲
    کاربر عضو
    سلام
    فايل هاي پيوست شده فايل هاي پيوست شده
  3. تاریخ عضویت
    ۱۳۹۷/۷/۱۲
    نوشته‌ها
    ۴۰
    ۵
    کاربر عضو
    الرجال (ابن الغضائرى، طبع جديد)، ص: ۷۰
    [۷۲]- ۴- صالح بن عليّ بن عطيّة،
    الأضخم، أبو محمّد، بصريّ.
    كان أخباريّا.
    و هو ضعيف
    شیخ طوسی در رجال
    ۲۳۱ صالح بن عليّ بن عطية
    الأضخم أبو محمّد بصري كان أخباريا و هو ضعيف.
    در رجال نجاشی پیدا نشد.

    رجال ابن غضائری
    [۷۳]- ۵- صالح بن أبي حمّاد،
    الرازيّ، أبو الخير.
    ضعيف‏
    شیخ طوسی
    يكنى أبا الخير.
    يكنى أبا الخير.
    فهرست
    صالح بن أبي حمّاد.
    له كتاب.
    رويناه بالإسناد الأوّل، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن صالح بن أبي حمّاد.
    رجال نجاشی
    ۵۲۶ صالح بن أبي حماد أبو الخير الرازي‏
    و اسم أبي الخير زاذويه، لقي أبا الحسن العسكري عليه السلام، و كان أمره ملبسا (ملتبسا) يعرف و ينكر. له كتب، منها: كتاب خطب أمير المؤمنين عليه السلام، و كتاب نوادر أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن يحيى قال: حدثنا سعد بن عبد الله عن صالح بن أبي حماد.

    رجال ابن غضائری
    [۷۴]- ۱- طاهر بن حاتم بن ماهويه،
    القزوينيّ، أخو فارس.
    كان فاسد المذهب، ضعيفا «۱».
    و قد كانت له حال استقامة، كما كانت لأخيه، و لكنّها لا تثمر
    رجال طوسی
    ۶۱۵۶- ۲ طاهر بن حاتم بن ماهويه،
    روى عنه محمّد بن عيسى بن يقطين، غال.
    ۶۱۵۶- ۲ طاهر بن حاتم بن ماهويه،
    روى عنه محمّد بن عيسى بن يقطين، غال.
    رجال نجاشی
    ۵۵۱ طاهر بن حاتم بن ماهويه القزويني‏
    أخو فارس بن حاتم، كان صحيحا ثم خلط. له كتاب ذكره الحسن بن الحسين قال: حدثنا خالي الحسين بن الحسن و ابن الوليد، عن الحميري، عن محمد بن عيسى بن عبيد عن طاهر.
  4. تاریخ عضویت
    ۱۳۹۷/۶/۱۱
    نوشته‌ها
    ۱۴
    ۱
    کاربر عضو
    سلام
    فايل هاي پيوست شده فايل هاي پيوست شده
  5. تاریخ عضویت
    ۱۳۹۷/۶/۳
    نوشته‌ها
    ۲۰۲
    ۵
    کاربر عضو
    تعارض بین جرح و تعدیل:
    الرجال (لابن الغضائري)، ص: ۹۳
    [۱۳۱]- ۱۶- محمّد بن جمهور، أبو عبد اللّه، العمّيّ. غال، فاسد الحديث، لا يكتب حديثه. رأيت له شعرا يحلّل فيه محرّمات اللّه عزّ و جلّ.
    رجال‏النجاشي /ص‏۳۳۷ : ضعيف في الحديث فاسد المذهب و قيل فيه أشياء الله أعلم بها من عظمها.
    فهرست‏الطوسي /ص‏۴۱۳ : أخبرنا برواياته كلها إلا ما كان فيها من غلو أو تخليط جماعة.
    [۱۳۳]- ۱۸- محمّد بن أورمة، أبو جعفر، القمّيّ. اتّهمه القمّيّون بالغلوّ، و حديثه نقيّ لا فساد فيه، و ما رأيت شيئا ينسب إليه تضطرب فيه النفس، إلّا أوراقا في «تفسير الباطن» و ما يليق بحديثه، و أظنّها موضوعة عليه.
    و رأيت «كتابا» خرج من أبي الحسن، عليّ بن محمّد عليهما السّلام إلى القمّيين في براءته ممّا قذف به (و حسن عقيدته، و قرب) منزلته. و قد حدّثني الحسن بن محمّد بن بندار، القمّيّ رحمه اللّه قال: سمعت مشايخي‏ يقولون: إنّ محمّد بن أورمة لمّا طعن عليه بالغلوّ (اتّفقت) الأشاعرة ليقتلوه، فوجدوه يصلّي الليل من أوّله إلى آخره، ليالي عديدة، فتوقّفوا عن اعتقادهم.
    فهرست‏الطوسي /ص‏۴۰۷ : له كتب مثل كتب الحسين بن سعيد و في رواياته تخليط أخبرنا بجميعها إلا ما كان فيها من تخليط أو غلو ابن أبي جيد.
    رجال‏النجاشي /ص‏۳۳۰ : ذكره القميون و غمزوا عليه و رموه بالغلو حتى دس عليه من يفتك به فوجدوه يصلي من أول الليل إلى آخره فتوقفوا عنه و حكى جماعة من شيوخ القميين عن ابن الوليد أنه قال محمد بن أورمة طعن عليه بالغلو و كل فكل ما كان في كتبه مما وجد في كتب الحسين بن سعيد و غيره فقل به و ما تفرد به فلا تعتمده و قال بعض أصحابنا إنه رأى توقيعا من أبي الحسن الثالث عليه السلام إلى أهل قم في معنى محمد بن أورمة و براءته مما قذف به و كتبه صحاح إلا كتابا ينسب إليه ترجمته تفسير الباطن فإنه مخلط.
    الرجال (لابن الغضائري)، ص: ۹۴
    [۱۳۴]- ۱۹- محمّد بن عليّ بن إبراهيم بن محمّد، الصيرفيّ- ابن أخت خلّاد، المقرئ- أبو جعفر، الملقّب بأبي سمينة، كوفيّ. كذّاب، غال.
    دخل قم و اشتهر أمره بها، و نفاه أحمد بن محمّد بن عيسى الأشعريّ رحمه اللّه‏ عنها.
    و كان شهيرا في الارتفاع، لا يلتفت إليه، و لا يكتب حديثه.
    رجال‏النجاشي /ص‏۳۳۳ : ضعيف جدا فاسد الاعتقاد لا يعتمد في شي‏ء و كان ورد قم و قد اشتهر بالكذب بالكوفة و نزل على أحمد بن محمد بن عيسى مدة ثم تشهر بالغلو فجفا و أخرجه أحمد بن محمد بن عيسى عن قم و له قصة.
    فهرست‏الطوسي /ص‏۴۱۲ : له كتب و قيل إنها مثل كتب الحسين بن سعيد أخبرنا جماعة عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه و محمد بن الحسن و محمد بن علي ماجيلويه عن محمد بن أبي القاسم عن محمد بن علي الصيرفي إلا ما كان فيها من تخليط أو غلو أو تدليس أو ينفرد به و لا يعرف من غير طريقه.
نتایج: «۱» تا «۵» از «۵»

مجوزهای ارسال و ویرایش

  • شما نمی‌توانید موضوع جدید ارسال کنید.
  • شما امکان ارسال پاسخ را ندارید
  • شما نمی‌توانید فایل پیوست کنید.
  • شما نمی‌توانید پیام‌های خود را ویرایش کنید
  •