نتایج: «۱» تا «۹» از «۹»
-
یکشنبه ۲ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۱۱:۲۲ #۱
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۶/۹/۷
- نوشتهها
- ۱۸۴
- تشکر
- ۷۳
- تشکر شده
- ۱۵
تحقیق شماره ۱۴ کارگاه رجال (تابستان ۹۸)
باسمه تعالی
در اسناد زیر، عناوین مشخص شده را شناسایی کنید. (اسم کاملشان را از کتب رجال بیابید)
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم -
یکشنبه ۲ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۱۷:۳۶ #۲
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۷/۱۲
- نوشتهها
- ۴۰
- تشکر
- ۸
- تشکر شده
- ۵
۱- أبو داود؛ المسترق و يقال: المنشد-: اسمه: سليمان بن سفيان: قاله العلامة. (تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة(الجزء الثلاثون)، ص: ۵۲۰)
۲- أبي بكر عبد اللّه بن محمّد الحضرمي (من لا يحضره الفقيه، ج۴، ص: ۴۵۶)
۳- أبو أسامة: اسمه «زيد الشحّام» وثّقه الشيخ، وغيره (الثقات الأخيار من رواة الأخبار، ص: ۴۱۶)
۴- يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي
۵- كنية الحسن و الحسين ابني الزبرقان و طلحة بن زيد. (قاموس الرجال، ج۱۱، ص: ۳۰۹)
۶- عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِي (الکافی/ ۲/۱۸۸/۳، ۲/۲۰۲/۱۰، ۲/۵۱۷/۲، ۲/۶۶۸/۱۴، من لا يحضره الفقيه، ج۴، ص: ۴۸۱ و من لا يحضره الفقيه، ج۲، ص: ۶۸)
۷- يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي
۸- ابراهیم بن عثمان ابو ایوب الخزاز (الكافي (ط - الإسلامية) / ج۲ / ۵۲۳ / ص : ۵۲۲)
۹- محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أبو جعفر العبيدي البغدادي (جستجو در تهذیب و اضبط المقال فى ضبط اسماء الرجال، ص: ۱۳۱)
۱۰- الحسن بن علي الوشاء أبو محمد، الحسن بن علي بن زياد الوشاء، يلقّب بربيع، البجلي، الكوفي، و هو ابن بنت الياس الصيرفي )الجامع لرواة أصحاب الإمام الرضا عليه السلام، ج۱، ص: ۱۹۴)
۱۱- أبو الصامت الحلوانيّ (در کتب رجال اطلاعات زیادی درباره این شخصیت نبود)
۱۲- محمّد بن عبد الجبار، و هو ابن أبي الصهبان، قمي، ثقة. ( رجال الطوسي (جامعه مدرسين)، ص: ۳۹۱)
۱۳- بكر بن أبي حبيب الكوفي. ( الفائق في رواة و أصحاب الإمام الصادق عليه السلام، ج۱، ص: ۲۴۵)ویرایش توسط محمدحسین زارعی : ۲۰۱۹/۰۶/۲۳ در ساعت ۱۷:۵۴
-
یکشنبه ۲ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۱۹:۳۸ #۳
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۶/۹
- نوشتهها
- ۱۵۳
- تشکر
- ۳
- تشکر شده
- ۵
۳- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْمُنْشِدِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْمَاءُ كُلُّهُ طَاهِرٌ حَتَّى يُعْلَمَ أَنَّهُ قَذِرٌ.
۴۸۵ - سليمان بن سفيان أبو داود المسترق
المنشد مولى كندة ثم بني عدي منهم روى عن سفيان بن مصعب عن جعفر بن محمد [عليه السلام] و عن الربال (الرجال ظ) و عمر إلى سنة إحدى و ثلاثين و مائتين. رجالالنجاشي ص : ۱۸۴
ما روي في أبي داود المسترق / رجالالكشي ص : ۳۱۹
۵۷۷ - قال محمد بن مسعود: سألت علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبي داود المسترق قال اسمه سليمان بن سفيان المسترق و هو المنشد و كان ثقة.
قال حمدويه: هو سليمان بن سفيان بن السمط المسترق كوفي يروي عنه الفضل بن شاذان أبو داود المسترق مشددة مولى بني أعين من كندة و إنما سمي المسترق لأنه كان راوية لشعر السيد و كان يستخفه الناس لإنشاده يسترق أي يرق على أفئدتهم و كان يسمى المنشد و عاش تسعين سنة و مات سنة ثلاثين و مائة.
۵- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ أَ طَهُورٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ.
/خلاصه الحلی۳۶ - عبد الله بن محمد أبو بكر الحضرمي
روى الكشي له مناظرة جرت له مع زيد جيدة و روى عنه حديثين:
إن جعفر بن محمد عليه السلام قال: إن النار لا تمس من مات و هو يقول بهذا الأمر
۳- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي الْفَأْرَةِ وَ السِّنَّوْرِ وَ الدَّجَاجَةِ وَ الطَّيْرِ وَ الْكَلْبِ قَالَ مَا لَمْ يَتَفَسَّخْ أَوْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُ الْمَاءِ فَيَكْفِيكَ خَمْسُ دِلَاءٍ فَإِنْ تَغَيَّرَ الْمَاءُ فَخُذْ مِنْهُ حَتَّى يَذْهَبَ الرِّيحُ .
در بسیاری از اسناد کافی و برخی کتب دیگر از او به ابی اسامه زید الشحام یاد شده است که بواسطه این اسم در کتب رجالی اسم کامل آن پیدا شد.
البته در برخی اسناد نیز زید بن ابی اسامه یا ابی اسامه بن زید آمده بود .
/ رجال نجاشی ص۱۷۵۴۶۲ - زيد بن يونس
و قيل: ابن موسى أبو أسامة الشحام مولى شديد بن عبد الرحمن بن نعيم الأزدي الغامدي كوفي روى عن أبي عبد الله و أبي الحسن عليهما السلام. له كتاب يرويه جماعة. أخبرني محمد بن علي بن شاذان قال: حدثنا علي بن حاتم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال: حدثنا محمد بن بكر بن جناح قال: حدثنا صفوان بن يحيى عن زيد بكتابه.
/ فهرست طوسی۲۰۱۲۹۸ - زيد الشحام
يكنى أبا أسامة ثقة. له كتاب. أخبرنا به ابن أبي جيد عن محمد بن الحسن بن الوليد. و عدة من أصحابنا عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه و محمد بن الحسن عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عبد الحميد عن أبي جميلة عن زيد الشحام.
۱۲- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع بِئْرٌ يُسْتَقَى مِنْهَا وَ يُتَوَضَّأُ بِهِ وَ يُغْسَلُ مِنْهُ الثِّيَابُ وَ يُعْجَنُ بِهِ ثُمَّ يُعْلَمُ أَنَّهُ كَانَ فِيهَا مَيِّتٌ قَالَ فَقَالَ لَا بَأْسَ وَ لَا يُغْسَلُ مِنْهُ الثَّوْبُ وَ لَا تُعَادُ مِنْهُ الصَّلَاةُ.
/نجاشی۴۴۲۱۱۸۷ - يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي
و قيل: أبو محمد ثقة وجيه روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام و قيل يحيى بن أبي القاسم و اسم أبي القاسم إسحاق. و روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام. له كتاب يوم و ليلة. أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان قال حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير بكتابه. و مات أبو بصير سنة خمسين و مائة.
۵۸۷ - ليث المرادي
يكنى أبا بصير. روى عن أبي عبد الله و أبي الحسن موسى عليهما السلام. له كتاب.
فهرستالطوسي ص : ۳۸۳
منظور از ابی بصیر یحیی بن القاسم است زیرا او از امام صادق و امام باقر علیهماالسلام روایت دارد و همچنین در مواردی که منظور از ابی بصیر مرادی باشد در موارد مشاهده شده پسوند لیث المرادی را گفته اند.
۹- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الْخَزْرَجِ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ غُرَابٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ أَلْقَى كَلَّهُ عَلَى النَّاسِ مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ ضَيَّعَ مَنْ يَعُولُ.
در برخی اسناد کافی اسم او ابی الخزرج الحسن بن الزبرقان الانصاری آمده است.
۱۱۰ - الحسن بن الزبرقان أبو الخزرج
قمي له كتاب أخبرنا أحمد بن علي بن نوح قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد عنه.
رجالالنجاشي ص : ۵۱
۳- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ الْوَصَّافِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: كَانَ فِيمَا نَاجَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ مُوسَى ع قَالَ يَا مُوسَى أَكْرِمِ السَّائِلَ بِبَذْلٍ يَسِيرٍ أَوْ بِرَدٍّ جَمِيلٍ لِأَنَّهُ يَأْتِيكَ مَنْ لَيْسَ بِإِنْسٍ وَ لَا جَانٍّ مَلَائِكَةٌ مِنْ مَلَائِكَةِ الرَّحْمَنِ يَبْلُونَك فِيمَا خَوَّلْتُكَ وَ يَسْأَلُونَكَ عَمَّا نَوَّلْتُكَ فَانْظُرْ كَيْفَ أَنْتَ صَانِعٌ يَا ابْنَ عِمْرَانَ.
در برخی اسناد عبیدالله بن الولید الوصافی آمده و در برخی عبدالله که این دو باهم برادر هستند ولی در این سند منظور عبیدالله است زیرا اسحاق فقط از عبیدالله روایت دارد.
۶۱۳ - عبيد الله بن الوليد الوصافي
عربي ثقة يكنى أبا سعيد روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام ذكره أصحاب كتب الرجال. له كتاب يرويه عنه جماعة أخبرني عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب قال: حدثنا محمد بن سنان عن ابن مسكان عن عبيد الله بن الوليد بكتابه.
رجالالطوسي/أصحابأبيعبد.../بابالعين/۲۳۴
رجالالبرقي/أصحابأبيعبد.../أصحابأبيعبد.../۲۱
عبد الله بن الوليد الوصافي
العجلي أخو عبيد الله عربي كوفي. -
یکشنبه ۲ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۲۳:۵۰ #۴
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۷/۱۰
- نوشتهها
- ۳۶
- تشکر
- ۰
- تشکر شده
- ۶
بسم الله الرحمن الرحیم
-
دوشنبه ۳ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت :۴۹ #۵
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۷/۷
- نوشتهها
- ۳۱
- تشکر
- ۰
- تشکر شده
- ۷
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۱
۳- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْمُنْشِدِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْمَاءُ كُلُّهُ طَاهِرٌ حَتَّى يُعْلَمَ أَنَّهُ قَذِرٌ.
محمد بن یحیی العطار که مرحوم کلینی از او ۱۱۱۳۹ روایت دارد.
محمد بن یحیی از محمد بن الحسین ابی الخطاب ۱۳۲۵ روایت دارد.
مرحوم نجاشی می فرمایند:
۴۸۵ - سليمان بن سفيان أبو داود المسترق المنشد مولى كندة ثم بني عدي منهم روى عن سفيان بن مصعب عن جعفر بن محمد [عليه السلام] و عن الربال (الرجال ظ) و عمر إلى سنة إحدى و ثلاثين و مائتين. قال أبو الفرج محمد بن موسى بن علي القزويني رحمه الله: حدثنا إسماعيل بن علي الدعبلي قال: حدثنا أبي قال: رأيت أبا داود المسترق و إنما سمي المسترق لأنه كان يسترق الناس بشعر السيد في سنة خمس و عشرين و مائتين يحدث عن سفيان بن مصعب عن جعفر بن محمد (عليهما) عليه السلام. و مات سليمان سنة إحدى و ثلاثين و مائتين. (رجالالنجاشي ص : ۱۸۴)
و محمد بن الحسین ابی الخطاب هم از سلیمان بن سفیان ۳ روایت دارد.
و سلیمان هم از جعفر بن محمد الاحول هم ۳ روایت دارد.
نکته:
جعفر بن محمد از شخصی به اسم یونس روایت ندارد و امکان تصحیف دراینجا وجود دارد به این شکل که عن یونس اشتباه است و صحیح آن جعفر بن محمد بن یونس الاحول است که اتفاقا از حماد بن عثمان هم روایت دارد.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۱
۵- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ أَ طَهُورٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ.
مرحوم شیخ در کتاب رجالش می نویسد:
۳۱۱۶ - ۲۵ - عبد الله بن محمد أبو بكر الحضرمي الكوفي سمع من أبي الطفيل تابعي روى عنهما.
عثمان بن عیسی از این شخص ۲ روایت دارد.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۵
۳- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي الْفَأْرَةِ وَ السِّنَّوْرِ وَ الدَّجَاجَةِ وَ الطَّيْرِ وَ الْكَلْبِ قَالَ مَا لَمْ يَتَفَسَّخْ أَوْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُ الْمَاءِ فَيَكْفِيكَ خَمْسُ دِلَاءٍ فَإِنْ تَغَيَّرَ الْمَاءُ فَخُذْ مِنْهُ حَتَّى يَذْهَبَ الرِّيحُ .
مرحوم نجاشی می نویسد:
۱۴۰۷ - ۲ - زيد بن محمد بن يونس أبو أسامة الشحام الكوفي.
که جمیل بن دراج از زید ۱۱ روایت دارد.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۷
۱۲- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع بِئْرٌ يُسْتَقَى مِنْهَا وَ يُتَوَضَّأُ بِهِ وَ يُغْسَلُ مِنْهُ الثِّيَابُ وَ يُعْجَنُ بِهِ ثُمَّ يُعْلَمُ أَنَّهُ كَانَ فِيهَا مَيِّتٌ قَالَ فَقَالَ لَا بَأْسَ وَ لَا يُغْسَلُ مِنْهُ الثَّوْبُ وَ لَا تُعَادُ مِنْهُ الصَّلَاةُ.
مرحوم نجاشی در مورد او می نویسد:
۱۱۸۷ - يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي و قيل: أبو محمد ثقة وجيه روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام و قيل يحيى بن أبي القاسم و اسم أبي القاسم إسحاق. و روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام. له كتاب يوم و ليلة. أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان قال حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير بكتابه. و مات أبو بصير سنة خمسين و مائة.
احمد بن محمد بن ابی نصر از عبدالکریم بن عمرو الخثعمی ۲۸۵ روایت دارد و عبدالکریم هم از ابو بصیر ۹۵ روایت دارد.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۱۲
۹- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الْخَزْرَجِ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ غُرَابٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ أَلْقَى كَلَّهُ عَلَى النَّاسِ مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ ضَيَّعَ مَنْ يَعُولُ.
در رجال مرحوم نجاشی دو نفر به اسم ابو الخزرج وجود داش:
۱. الحسن بن الزبرقان أبو الخزرج قمي له كتاب أخبرنا أحمد بن علي بن نوح قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد عنه.
۲. طلحة بن زيد أبو الخزرج النهدي الشامي و يقال الخزري عامي روى عن جعفر بن محمد عليه السلام. ذكره أصحاب الرجال. له كتاب يرويه جماعة يختلف برواياتهم. أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حميد بن زياد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا علي بن الحسن قال: حدثنا محمد بن كليب قال: حدثنا سيف بن عميرة عن منصور بن يونس عن طلحة بن زيد بكتابه.
منتهی از بین این دو فقط حسن بن زبرقان است که ۷ روایت را از علی بن غراب نقل می کند. نکته ی دیگر اینکه طلحه بن زید ۳۹۴ روایت دارد که ۳۶۶ روایت از آنها مستقیم از امام صادق ع نقل شده است.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۱۵
۳- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ الْوَصَّافِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: كَانَ فِيمَا نَاجَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ مُوسَى ع قَالَ يَا مُوسَى أَكْرِمِ السَّائِلَ بِبَذْلٍ يَسِيرٍ أَوْ بِرَدٍّ جَمِيلٍ لِأَنَّهُ يَأْتِيكَ مَنْ لَيْسَ بِإِنْسٍ وَ لَا جَانٍّ مَلَائِكَةٌ مِنْ مَلَائِكَةِ الرَّحْمَنِ يَبْلُونَك فِيمَا خَوَّلْتُكَ وَ يَسْأَلُونَكَ عَمَّا نَوَّلْتُكَ فَانْظُرْ كَيْفَ أَنْتَ صَانِعٌ يَا ابْنَ عِمْرَانَ.
قید وصافی در رجال نجاشی در مورد دو شخص وجود دارد:
۱. عبيد الله بن الوليد الوصافي عربي ثقة يكنى أبا سعيد روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام ذكره أصحاب كتب الرجال. له كتاب يرويه عنه جماعة أخبرني عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب قال: حدثنا محمد بن سنان عن ابن مسكان عن عبيد الله بن الوليد بكتابه.
۲. وليد بن العلاء الوصافي كوفي عجلي له كتاب. أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير و الحسن بن محبوب عنه.
دو روایت تصریح به اسم ولید بن العلاء شده است که هر دو با یک واسطه (حماد_ ابن سنان) از امام صادق روایت شده است.
با این حال هر دو می توانند در اینجا مقصود باشند.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۱۸
۳- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ: قُلْتُ لَهُ أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ-
ایشان هم ابوبصیر الاسدی است که محمد بن سماعه از او ۲ روایت نقل کرده است.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۳۰۶
۲۲- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ الْمَسْجِدَ وَ هُوَ لَا يَأْتَمُّ بِصَاحِبِهِ وَ قَدْ بَقِيَ عَلَى الْإِمَامِ آيَةٌ أَوْ آيَتَانِ فَخَشِيَ إِنْ هُوَ أَذَّنَ وَ أَقَامَ أَنْ يَرْكَعَ فَلْيَقُلْ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ لْيَدْخُلْ فِي الصَّلَاةِ.
مرحوم شیخ در مورد ایشان می نویسد:
إبراهيم بن عثمان المكنى بأبي أيوب الخزاز الكوفي ثقة. له أصل. أخبرنا به أبو الحسين بن أبي جيد عن محمد بن الحسن بن الوليد. و أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان عن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد عن أبيه عن محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن أبي عمير و صفوان بن يحيى عن أبي أيوب الخراز.
و محمد بن ابی عمیر از ابی ایوب ۲۵۵ روایت دارد. و ابی ایوب از معاذ بن کثیر ۵ روایت دارد.
تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج۲ ؛ ص۳۴۸
۱۴۴۱- ۲۹- مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْعُبَيْدِيِّ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ: سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ دَخَلَ مَعَ الْإِمَامِ فِي صَلَاتِهِ وَ قَدْ سَبَقَهُ بِرَكْعَةٍ فَلَمَّا فَرَغَ الْإِمَامُ خَرَجَ مَعَ النَّاسِ ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ قَدْ فَاتَتْهُ رَكْعَةٌ قَالَ يُعِيدُ رَكْعَةً وَاحِدَةً يَجُوزُ لَهُ ذَلِكَ إِذَا لَمْ يُحَوِّلْ وَجْهَهُ عَنِ الْقِبْلَةِ فَإِذَا حَوَّلَ وَجْهَهُ فَعَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الصَّلَاةَ اسْتِقْبَا
مرحوم نجاشی می فرمایند:
محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة أبو جعفر جليل في (من) أصحابنا ثقة عين كثير الرواية حسن التصانيف روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة و مشافهة. و ذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد أنه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس و حديثه لا يعتمد عليه. و رأيت أصحابنا ينكرون هذا القول و يقولون: من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى سكن بغداد قال أبو عمرو الكشي: نصر بن الصباح يقول إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب. قال أبو عمرو: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان رحمه الله يحب العبيدي و يثني عليه و يمدحه و يميل إليه و يقول: ليس في أقرانه مثله. و بحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله. و ذكر محمد بن جعفر الرزاز أنه سكن سوق العطش. له من الكتب: كتاب الإمامة كتاب الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف كتاب المعرفة كتاب بعد الإسناد كتاب قرب الإسناد كتاب الوصايا كتاب اللؤلؤة كتاب المسائل المجربة كتاب الضياء كتاب الطرائف كتاب التوقيعات كتاب التجمل و المروة كتاب الفيء و الخمس كتاب الرجال كتاب الزكاة كتاب ثواب الأعمال كتاب النوادر. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن الحميري قال: حدثنا محمد بن عيسى بكتبه و رواياته و عن أحمد بن محمد عن سعد عنه بالمسائل.
که محمد بن عیسی بن عبید از یونس ۱۳۹۳ روایت دارد. و علی بن محمد النیسابوری از عبیدی ۶ روایت دارد و علی بن محمد عطف بر علی بن الحسن است. -
دوشنبه ۳ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۱:۱۸ #۶
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۷/۷
- نوشتهها
- ۳۱
- تشکر
- ۰
- تشکر شده
- ۷
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۵ ؛ ص۲۱۷
۱- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَال
چند شخص محتمل است:
۱. حبیب بن ابی حبیب
۲. موسی بن ابی حبیب
۳. بکر بن ابی حبیب
۴. یحیی بن ابی حبیب
عجیب اینکه محمد بن مسلم شاگردی به اسم ابن ابی حبیب ندارد. و اینکه ابراهیم بن هاشم هم شاگردی هیچ یک از بنو ابی حبیب مذکور را نکرده است.
نکته ی دیگر اینکه ابراهیم بن هاشم با یک واسطه از محمد بن مسلم روایت ندارد. از این رو احتمال سقط در اینجا وجود دارد.
در فقیه روایت سند روایت این گونه است:
رَوَى ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَال ...
ابن ابی عمیر هم از بنو ابی حبیب مذکور روایت ندارد. -
دوشنبه ۳ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۶:۵۹ #۷
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۶/۱۰
- نوشتهها
- ۲۲
- تشکر
- ۰
- تشکر شده
- ۲
۱. کافی ۳: ۱ / ۳ ابی داود المنشد
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْمُنْشِدِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْمَاءُ
۴۸۵ سليمان بن سفيان أبو داود المسترق
المنشد مولى كندة ثم بني عدي منهم، روى عن سفيان بن مصعب عن جعفر بن محمد [عليه السلام] و عن الربال (الرجال ظ) و عمر إلى سنة إحدى و ثلاثين و مائتين.قال أبو الفرج محمد بن موسى بن علي القزويني رحمه الله: حدثنا إسماعيل بن علي الدعبلي قال: حدثنا أبي قال: رأيت أبا داود المسترق- و إنما سمي المسترق لأنه كان يسترق الناس بشعر السيد- في سنة خمس و عشرين و مائتين يحدث عن سفيان بن مصعب، عن جعفر بن محمد (عليهما) عليه السلام. و مات سليمان سنة إحدى و ثلاثين و مائتين.
۲. کافی۳: ۱ / ۵ ابی بکر الحضرمی
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ أَ طَهُورٌ
۳۱۱۶- ۲۵ عبد الله بن محمد، أبو بكر
الحضرمي الكوفي، سمع من أبي الطفيل، تابعي، روى عنهما
۳. کافی۳: ۵ / ۳ ابی اسامه
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع
۴۶۲ زيد بن يونس
و قيل: ابن موسى أبو أسامة الشحام، مولى شديد بن عبد الرحمن بن نعيم الأزدي الغامدي، كوفي، روى عن أبي عبد الله و أبي الحسن عليهما السلام. له كتاب يرويه جماعة. أخبرني محمد بن علي بن شاذان قال: حدثنا علي بن حاتم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال: حدثنا محمد بن بكر بن جناح قال: حدثنا صفوان بن يحيى عن زيد بكتابه.
زيد بن يونس، ابو أسامة الأزديّ الشحام ۲۶۵۶ (ق)
۴. کافی۳: ۷ / ۱۲ ابی بصیر
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ
۱۱۸۷ يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي،
و قيل: أبو محمد، ثقة، وجيه، روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام، و قيل يحيى بن أبي القاسم، و اسم أبي القاسم إسحاق. و روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام. له كتاب يوم و ليلة. أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان قال حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير بكتابه. و مات أبو بصير سنة خمسين و مائة
۸۷۶ ليث بن البختري المرادي
أبو محمد، و قيل أبو بصير الأصغر، روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام. له، كتاب يرويه جماعة، منهم أبو جميلة المفضل بن صالح، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي القزويني قال: حدثنا علي بن حاتم بن أبي حاتم قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن جعفر قال: حدثنا أبي قال: حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا ابن فضال عن أبي جميلة عنه به
يحيى بن أبي القاسم، ابو بصير. ۱۶۵۰ (قر)- ۵۱۷۴ (ظم)
عبد اللّه بن محمّد الأسدي، ابو بصير. ۱۴۹۱ (قر)
۵. کافی۴: ۱۲ / ۹ ابی الخزرج الانصاری
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الْخَزْرَجِ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ غُرَابٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص
۵۵۰ طلحة بن زيد أبو الخزرج النهدي الشامي
و يقال الخزري، عامي، روى عن جعفر بن محمد عليه السلام. ذكره أصحاب الرجال. له كتاب يرويه جماعة يختلف برواياتهم. أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حميد بن زياد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا علي بن الحسن قال: حدثنا محمد بن كليب قال: حدثنا سيف بن عميرة، عن منصور بن يونس، عن طلحة بن زيد بكتابه
۶. کافی ۴: ۱۵ / ۳ وصافی
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ الْوَصَّافِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ:
۱۱۶۲ وليد بن العلاء الوصافي
كوفي، عجلي، له كتاب. أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير و الحسن بن محبوب عنه.
۶۱۳ عبيد الله بن الوليد الوصافي،
عربي، ثقة، يكنى أبا سعيد، روى عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام، ذكره أصحاب كتب الرجال. له كتاب يرويه عنه جماعة أخبرني عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب قال: حدثنا محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن عبيد الله بن الوليد بكتابه.
۷. کافی ۴: ۱۸ / ۳ ابی بصیر
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَال
۱۱۸۷ يحيى بن القاسم أبو بصير الأسدي،
۸۷۶ ليث بن البختري المرادي
۸. کافی ۳: ۳۰۶ / ۲۲ ابی ایوب
الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَال
۱۱۰۱ منصور بن حازم أبو أيوب البجلي،
كوفي، ثقة، عين، صدوق، من جلة أصحابنا و فقهائهم. روى عن أبي عبد الله و أبي الحسن موسى عليهما السلام. له كتب، منها: أصول الشرائع لطيف أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا عبيد الله بن أبي زيد الأنباري قال: حدثنا الحسن بن محمد بن جمهور قال: حدثنا أبي قال: حدثنا يونس بن عبد الرحمن عن منصور. و له كتاب الحج. أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا أحمد بن محمد بن جعفر الصولي، عن محمد بن الحسين الطائي، عن منصور به
۴۸۸ سليمان بن داود المنقري
أبو أيوب الشاذكوني بصري، ليس بالمتحقق بنا، غير أنه روى عن جماعة أصحابنا من أصحاب جعفر بن محمد [عليه السلام]، و كان ثقة. له كتاب. أخبرناه عدة من أصحابنا عن محمد بن وهبان بن محمد قال: حدثنا أبو القاسم علي بن محمد بن كثير بن حمويه العسكري الصوفي قال: حدثنا أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد الزعفراني عن القاسم بن محمد عنه به.
۲۵ إبراهيم بن عيسى أبو أيوب
الخراز و قيل إبراهيم بن عثمان، روى عن أبي عبد الله و أبي الحسن عليهما السلام، ذكر ذلك أبو العباس في كتابه، ثقة، كبير المنزلة له كتاب نوادر كثير الرواة عنه. أخبرنا محمد بن علي عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه به
۹. تهذیب ۲: ۳۴۸ / ۲۹ عبیدی
مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْعُبَيْدِيِّ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَال
۱۰. ثواب : ۲۰۴ / حسین بن علی الوشاء ، خثعمی ، ابی الصامت
عقاب من جهل حق أهل البيت ع
أَبِي ره قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنِ الْخَثْعَمِيّ ِ عَنْ أَبِي الصَّامِتِ عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع
إسماعيل بن جابر الخثعمي ۱۲۴۶
عبد الكريم بن عمرو الخثعمي (خبيث) ۵۰۵۱
۱۱. کافی ۴: ۸۲ / ۵ ابن ابی صهبان
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ أَبِي الصُّهْبَانِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرِ بْنِ جَنَاحٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ شَجَرَةَ عَنْ بَشِيرٍ النَّبَّالِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَال
۵۷۶۵-۱۷-محمد بن عبد الجبار
و هو ابن أبي الصهبان قمي ثقة
۱۲. ۵: ۲۱۷ / ۱ ابن ابی حبیب
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَال -
دوشنبه ۳ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۷:۱ #۸
-
دوشنبه ۳ تیر ۱۳۹۸ ، ساعت ۱۰:۳۷ #۹
- تاریخ عضویت
- ۱۳۹۷/۶/۳
- نوشتهها
- ۲۰۲
- تشکر
- ۰
- تشکر شده
- ۵
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۱
۳- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْمُنْشِدِ(سلیمان بن سفیان ابو داود المسترق) عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْمَاءُ كُلُّهُ طَاهِرٌ حَتَّى يُعْلَمَ أَنَّهُ قَذِرٌ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۱
۵- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ(عبدالله بن محمد) قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ أَ طَهُورٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۵
۳- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ(زید الشحام)عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي الْفَأْرَةِ وَ السِّنَّوْرِ وَ الدَّجَاجَةِ وَ الطَّيْرِ وَ الْكَلْبِ قَالَ مَا لَمْ يَتَفَسَّخْ أَوْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُ الْمَاءِ فَيَكْفِيكَ خَمْسُ دِلَاءٍ فَإِنْ تَغَيَّرَ الْمَاءُ فَخُذْ مِنْهُ حَتَّى يَذْهَبَ الرِّيحُ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۷
۱۲- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ(یحیی ابوبصیر الاسدی) قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع بِئْرٌ يُسْتَقَى مِنْهَا وَ يُتَوَضَّأُ بِهِ وَ يُغْسَلُ مِنْهُ الثِّيَابُ وَ يُعْجَنُ بِهِ ثُمَّ يُعْلَمُ أَنَّهُ كَانَ فِيهَا مَيِّتٌ قَالَ فَقَالَ لَا بَأْسَ وَ لَا يُغْسَلُ مِنْهُ الثَّوْبُ وَ لَا تُعَادُ مِنْهُ الصَّلَاةُ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۳ ؛ ص۳۰۶
۲۲- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ(ابراهیم ابو ایوب الخراز) عَنْ مُعَاذِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ الْمَسْجِدَ وَ هُوَ لَا يَأْتَمُّ بِصَاحِبِهِ وَ قَدْ بَقِيَ عَلَى الْإِمَامِ آيَةٌ أَوْ آيَتَانِ فَخَشِيَ إِنْ هُوَ أَذَّنَ وَ أَقَامَ أَنْ يَرْكَعَ فَلْيَقُلْ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ لْيَدْخُلْ فِي الصَّلَاةِ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۸۲
۵- أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ(در روایت قبلش: محمد بن ابی صهبان) ابْنِ أَبِي الصُّهْبَانِ(محمد بن عبد الجبار القمی) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرِ بْنِ جَنَاحٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ شَجَرَةَ عَنْ بَشِيرٍ النَّبَّالِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ فَقَالَ صُمْهُ فَإِنْ يَكُ مِنْ شَعْبَانَ كَانَ تَطَوُّعاً وَ إِنْ يَكُ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَيَوْمٌ وُفِّقْتَ لَهُ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۵ ؛ ص۲۱۷
۱- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ(ابن زائده است و قبلش عن ابن ابی عمیر حذف شده است) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ اشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ عَبْداً وَ كَانَ عِنْدَهُ عَبْدَانِ فَقَالَ لِلْمُشْتَرِي اذْهَبْ بِهِمَا فَاخْتَرْ أَيَّهُمَا شِئْتَ وَ رُدَّ الْآخَرَ وَ قَدْ قَبَضَ الْمَالَ فَذَهَبَ بِهِمَا الْمُشْتَرِي فَأَبَقَ أَحَدُهُمَا مِنْ عِنْدِهِ قَالَ لِيَرُدَّ الَّذِي عِنْدَهُ مِنْهُمَا وَ يَقْبِضُ نِصْفَ الثَّمَنِ مِمَّا أَعْطَى مِنَ الْبَيِّعِ وَ يَذْهَبُ فِي طَلَبِ الْغُلَامِ فَإِنْ وَجَدَ اخْتَارَ أَيَّهُمَا شَاءَ وَ رَدَّ النِّصْفَ الَّذِي أَخَذَ وَ إِنْ لَمْ يُوجَدْ كَانَ الْعَبْدُ بَيْنَهُمَا نِصْفُهُ لِلْبَائِعِ وَ نِصْفُهُ لِلْمُبْتَاعِ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۱۲
۹- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الْخَزْرَجِ الْأَنْصَارِيِّ(الحسن بن الزِّبَرقان) عَنْ عَلِيِّ بْنِ غُرَابٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ أَلْقَى كَلَّهُ عَلَى النَّاسِ مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ ضَيَّعَ مَنْ يَعُولُ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۱۵
۳- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ الْوَصَّافِيِّ(عبیدالله بن الولید) عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: كَانَ فِيمَا نَاجَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِهِ مُوسَى ع قَالَ يَا مُوسَى أَكْرِمِ السَّائِلَ بِبَذْلٍ يَسِيرٍ أَوْ بِرَدٍّ جَمِيلٍ لِأَنَّهُ يَأْتِيكَ مَنْ لَيْسَ بِإِنْسٍ وَ لَا جَانٍّ مَلَائِكَةٌ مِنْ مَلَائِكَةِ الرَّحْمَنِ يَبْلُونَك فِيمَا خَوَّلْتُكَ وَ يَسْأَلُونَكَ عَمَّا نَوَّلْتُكَ فَانْظُرْ كَيْفَ أَنْتَ صَانِعٌ يَا ابْنَ عِمْرَانَ.
الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج۴ ؛ ص۱۸
۳- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ(یحیی ابوبصیر الاسدی) عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ: قُلْتُ لَهُ أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ- قَالَ جُهْدُ الْمُقِلِ أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ- وَ يُؤْثِرُونَ عَلى أَنْفُسِهِمْ وَ لَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ تَرَى هَاهُنَا فَضْلًا.
تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج۲ ؛ ص۳۴۸
۲۹- مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْعُبَيْدِيِّ(محمد بن عیسی بن عبید) عَنْ يُونُسَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ: سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ دَخَلَ مَعَ الْإِمَامِ فِي صَلَاتِهِ وَ قَدْ سَبَقَهُ بِرَكْعَةٍ فَلَمَّا فَرَغَ الْإِمَامُ خَرَجَ مَعَ النَّاسِ ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ قَدْ فَاتَتْهُ رَكْعَةٌ قَالَ يُعِيدُ رَكْعَةً وَاحِدَةً يَجُوزُ لَهُ ذَلِكَ إِذَا لَمْ يُحَوِّلْ وَجْهَهُ عَنِ الْقِبْلَةِ فَإِذَا حَوَّلَ وَجْهَهُ فَعَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الصَّلَاةَ اسْتِقْبَالًا.
ثواب الأعمال و عقاب الأعمال ؛ النص ؛ ص۲۰۴
أَبِي ره قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ(الحسن بن علی الوشاء: الكوفي و يقال له: الخزاز و يقال له: ابن بنت إلياس) عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنِ الْخَثْعَمِيِّ عَنْ أَبِي الصَّامِتِ عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع يَا مُعَلَّى لَوْ أَنَّ عَبْداً عَبَدَ اللَّهَ مِائَةَ عَامٍ بَيْنَ الرُّكْنِ وَ الْمَقَامِ يَصُومُ نَهَاراً وَ يَقُومُ لَيْلًا حَتَّى يَسْقُطَ حَاجِبَاهُ عَلَى عَيْنَيْهِ وَ تَلْتَقِيَ تَرَاقِيهِ هوما [هَرَماً] جَاهِلًا بِحَقِّنَا لَمْ يَكُنْ لَهُ ثَوَابٌ.
نتایج: «۱» تا «۹» از «۹»